تأهيل 13 منظمة وجمعية بمأرب في دليل البناء المؤسسي للمنظمات

 

اختتمت اليوم بمحافظة مأرب، دورة تأهيلية لمنظمات المجتمع المدني على دليل البناء المؤسسي للمنظمات غير الحكومية في اليمن، والتي نظمتها مؤسسة ائتلاف سبأ للتنمية والسلم الاجتماعي بالتعاون مع مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة على مدى يومين.
وهدفت الدورة التي شارك فيها 60 مشاركا ومشاركة يمثلون 13 منظمة وجمعية محلية، إلى إكسابهم مهارات ومعارف في مجالات دورة البناء المؤسسي وأهمها تعزيز قدرات التنظيم الإداري وإدارة البرامج والمشاريع والتشبيك وبناء الشراكات ووضع الموازنات وغيرها.

وأكد مدير عام الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمحافظة مأرب على أهمية تأهيل المنظمات والمؤسسات والجمعيات المحلية الغير حكومية حتى تكون قادرة على تنفيذ مشاريع المنظمات الدولية حيث ان المنظمات الدولية لا يحق لها تنفيذ المشاريع الا عبر شريك محلي كما نصت عليه اللائحة.

وخلال الاختتام أكد وكيل المحافظة الدكتور عبدربه مفتاح، على أهمية إقامة مثل هذه الدورات النوعية للمساعدة في بناء وتطوير منظمات المجتمع المدني وتفعيل دورها الريادي التنموي والاجتماعي والإنساني باعتبارها شريكا مهما للحكومة والمؤسسات الحكومية.
وأشار إلى أهمية دور المنظمات غير الحكومية في المحافظة وشراكتها مع السلطة المحلية لمواجهة التحديات الإنسانية والتنموية والاجتماعية التي فرضتها عملية موجات النزوح الكبير إلى المحافظة من مختلف محافظات الجمهورية، نتيجة الحرب التي شنتها مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران على الشعب اليمني.
ولفت الوكيل مفتاح إلى أن موجات النزوح والحرب فرضت وضعا إنسانيا صعبا للنازحين والمجتمع المضيف يصعب على الحكومة والسلطة المحلية مواجهتها والتغلب عليها في ظل بنى تحتية متدنية لاستيعاب الأعداد الكبيرة من النازحين وتقديم الخدمات الأساسية والعامة لهم، ما يجعل شراكة المنظمات الدولية والإقليمية والدولية مهمة مع الحكومة والسلطة المحلية للمساعدة في مواجهة هذه التحديات والتخفيف من المعاناة الإنسانية وتلبية الحد الأدنى من الاحتياجات الأساسية للنازحين والمجتمع المضيف التي تمكنهم من الصمود وتجاوز آثار الأزمة والنزوح والحرب.

زر الذهاب إلى الأعلى